قلم مشاغب
اهلا بك عزيزى الزائر
المرجو منك ان تعرفنا بنفسك وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب نتشرف بدعوتك لانشائة
منتدى
قلم مشاغب

قلم مشاغب

منتديات قلم مشاغب منتدى المنوعات & كل ما تحب معرفته تجده بمنتديات قلم مشاغب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

 


شاطر | 
 

 استراتيجية اوبابا فشلت فى الصومال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد خشبة
admin
admin
avatar

علم دولتك :
عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 33
الموقع : www.ahsh.mam9.com

مُساهمةموضوع: استراتيجية اوبابا فشلت فى الصومال   الأربعاء يناير 20, 2010 6:45 am

محللون: استراتيجية أوباما فشلت فى الصومال بعد عام من إدارته..
واعتراف أمريكى بارتفاع معدلات الانتحار بين العسكريين



اعتبر عدد من الخبراء السياسيين أن سياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الصومال قد أخفقت، بعد أن مضى لمدة عام من توليه منصبه، في تنفيذ إستراتيجية سلفه جورج بوش التي تسببت حتى الآن في استمرار تمزيق البلد الواقع في القرن الإفريقي.

وقالت المحللة في الشئون الصومالية والكاتبة بمجلة "جلوبال بوليتيشن" سعدية علي الدين: "النصر التاريخي الذي حققه أوباما خلق حالة توقع كبيرة بحدوث تغيير".

وأضافت: "لا تستطيع الملايين التي تشاهد الدمار والفوضى وانعدام الأمن التي تسببت فيها سياسة أمريكا الخارجية أن تتجاهل هذا الكابوس بسهولة".

واستقبل الصوماليون فوز أوباما بمقعد الرئاسة وتنصيبه في (20-1-2009)، بفرحة عارمة يحدوهم الأمل في أن يطبق سياسة تفرض الأمن في بلادهم التي مزقتها الفوضى، وقتل 19 ألف صومالي ونزح 1.5 مليون شخص بسبب الاشتباكات الدائرة منذ مطلع عام 2007.

وعلى الرغم من الدعم لحكومة الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد، فإن الولايات المتحدة "لم تفعل الكثير لمساعدة البلاد المتورطة في المعارك الدامية مع مسلحي حركة شباب المجاهدين"، بحسب محمد أحمد الشيخ، المدير الإقليمي لمركز الشهيد للبحوث والدراسات الإعلامية الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له.

ويعتقد المحللون أن إدارة أوباما تسعى لنهج نفس السياسات قصيرة النظر التي كان ينتهجها جورج بوش، وخاصة الاعتماد على الضربات الجوية ضد أهداف داخل الصومال.

وأعرب أوباما في مقابلة مع مجلة "بيبول" الأمريكية الأسبوع الجاري عن عدم نيته إرسال قوات أمريكية إلى الصومال رغم تزايد القلق من وجود خلايا للإسلاميين هناك، وتواجه الحكومة الانتقالية المحاصرة هجمات ضارية لا حصر لها من حركة شباب المجاهدين والحزب الإسلامي.

وتسيطر حركة الشباب والحزب الإسلامي، المتهمان من الولايات المتحدة بالارتباط بتنظيم القاعدة، على مناطق واسعة من وسط وجنوب الصومال، وتقاتل الحركة والحزب الحكومة الصومالية الانتقالية المنتخبة برئاسة شيخ شريف شيخ أحمد المدعوم من الغرب والأمم المتحدة.

دولة فاشلة
ويعتقد الكثيرون أن العام الذي قضاه أوباما في سدة الرئاسة لم يسفر عن شيء، عدا حماية المصالح الأمريكية في القرن الإفريقي، كما أن إدارته لم تسهم في تحسين ظروف الحياة ولم تساعد في بناء الدولة التي تعتبر في نظر الكثير دولة فاشلة.

ويرثي النائب البرلماني بالصومال عمر ديري حال بلاده قائلا: "في الصومال لدينا وزراء لكن بلا وزارات.. ليس هناك مؤسسات"، مضيفا: "المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة فشل حتى في ترتيب مؤتمر دولي للمانحين الذي كان جزءً من اتفاق جيبوتي".

وكانت الحكومة الصومالية و"التحالف من أجل إعادة تحرير الصومال" قد وقعا اتفاقا يوم (9-6-2008)، خلال محادثات في جيبوتي هدفت إلى إخراج البلاد من الحرب الأهلية، وينص الاتفاق على وقف الأعمال العسكرية بين الطرفين، ويطلب من الأمم المتحدة "السماح بنشر قوة دولية لإرساء الاستقرار"، تتألف من دول "صديقة (للصومال) باستثناء الدول المحاذية لحدودها".

ويصر النائب ديري على أن بلاده تحتاج بعد تلك الاضطرابات إلى دعم مالي ضخم، مفيدا أنه "بعد عقدين من الحرب ما نحتاجه هو إدارة طويلة المدى لأزمات الفوضى التي تجتاح البلاد".

وكان مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلن في مايو الماضي عن مساعدة عاجلة تقدمها الولايات المتحدة للحكومة الصومالية تقل عن 10 ملايين دولار، لمساعدتها على التصدي لهجوم الإسلاميين.

وأضاف هذا المسئول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن هذه المساعدة التي تتضمن أسلحة مخصصة لحرب الشوارع وذخائر ودورات تدريب، وصلت إلى الحكومة الاتحادية الانتقالية عبر وحدات أوغندية وبوروندية من قوة السلام الإفريقية (أميسوم).

ولا توجد حكومة مركزية في الصومال منذ الإطاحة بنظام الرئيس الراحل محمد سياد بري في العام (1991)، بانقلاب عسكري وعشائري قادته قبائل اتهمت بري بتهميشها طيلة سنوات حكمه التي زادت على العقدين، وحاولت حكومة شريف شيخ أحمد أكثر من 14 مرة استعادة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة دون نجاح.

انتحار العسكريين
من ناحية أخرى اعترفت وزارة شئون المحاربين الأمريكية بارتفاع معدلات الانتحار في صفوف العسكريين الأمريكيين إلى أكثر من 25% خلال السنوات القليلة الماضية، وقالت: إن حوالي 18% من المحاربين القدماء ينتحرون يوميا في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة شئون المحاربين القدماء الأمريكية التي تعقد مؤتمرا لمنع الانتحار في واشنطن هذا الأسبوع: إن معدلات الانتحار في صفوف المحاربين القدماء قد ارتفعت بنسبة 26% بين عامي 2005 و2007م.

وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان لها إلى أن أكثر من 30 ألف أمريكي ينتحرون سنويا، 20% منهم أي أكثر من 6 آلاف من المحاربين القدماء؛ وهو ما يعني أن حوالي 18 من العسكريين السابقين ينتحرون يوميا.

وتعليقا على هذه الأرقام، قال الكاتب الأمريكي آرون جلانتز، مؤلف كتاب "معركة واشنطن ضد محاربي أمريكا القدماء": "جيد أن نرى وزارة المحاربين القدماء تعترف أخيرا أن هناك وباء من الانتحار بين المحاربين القدماء في العراق وأفغانستان".

وأضاف جلانتز: "سوف نرى الآن ما إذا كانت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما راغبة في العمل على هذه المعلومات؛ حيث قتل كثيرون من المحاربين القدماء أنفسهم، بعدما تخلت عنهم وزارة المحاربين القدماء، وهو عار على المستوى القومي ويجب أن يتوقف".

ومن جانبه، قال ضاهر جمايل وهو صحفي أمريكي من أصل عراقي: "إن الأرقام الجديدة الخاصة بزيادة أعداد العسكريين المنتحرين تعتبر مؤشر هام على مشكلات منهجية تزداد سوءً وانتشارًا، وتؤثر على النظام العسكري للرعاية الصحية العقلية".

وقال جمايل، مؤلف كتاب "الرغبة في المقاومة": إنه أجرى مقابلةً مؤخرا مع الدكتور كرينان مانيون، وهو طبيب نفسي بالجيش الأمريكي، كان مسئولا عن علاج ضباط مشاة البحرية الأمريكية الذين خدموا في العراق وأفغانستان.

ووصف مانيون ما يحدث مع الجنود العائدين بأنه "حالة انهيار نفسي"، وقال: "عندما تتعامل مع ضغط متراكم من الحراسة المستمرة، وبسبب التعرض المتواصل للخطر، والقتال المركب والدوريات، وخسائر الأصدقاء، والإنهاك الكامل... ثم يكون لديك مشكلات أسرية ومشكلات في العلاقات، وفوق كل هذا يخبرك قادتك أنه ليست لك قيمة، فإنك لا تستطيع أن تفكر بشكل مستقيم بعد ذلك".



منقول من جريدة الشعب 14 / 1 /2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahsh.mam9.com
 
استراتيجية اوبابا فشلت فى الصومال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلم مشاغب :: القسم العام :: الحوادث والاخبار الجديدة-
انتقل الى: