اولا الهارد وير
الأساسيات:-
الأدوات المطلوبه:1- كاويه لحام.
2- فلكس ( ماده تساعد على أنصهار سلك اللحام وهي مهمه جدا ).
3- هوت إير.
4-مفكات .
5- ملاقط .
6- سلك لحام
7- أسلاك معزوله.
8- أفوميتر.
أفوميتر تمثيلي او أفوميتر رقمي
المهارات المطلوبه:
يجب على كل شخص مبتديء في الصيانه ان يقوم ببعض الخطوات قبل مباشرته العمل لكي يكتسب الخبرة المطلوبه لتفادي الخطا قدر الامكان .
اولا معرفة استخدام الكاويه و الهوت إير لاننا نتعامل مع قطع حساسه و صغيره جدا و هذا لا ياتي الا بالممارسه و السبيل الى ذلك هو شراء اجهزه مشطوبه و التدرب على الفك و التركيب من خلالها
ابدا بالقطع الكبيره .
- أستخدام الكاويه:
يفضل عند استخدام الكاوي ان يكون مرفق بـالفلكس و السفنجه المبتله الخاصة به لان الكاوي يجب ان يكون نظيفا و هذه هي الادوات التي تساعد على تنظيفه و عند تركيب اي قطعه بالكاوي يجب اولا تحديد المنطقه التي سنستخدم عليها الحراره لان القطع حساسه و ممكن ان تتلف ويجب ان تكون حرارة الكاوي مناسبه قبل الاستخدام
اذا كانت القطعه التي سنعيد لحامها ستركب مكان قطعه سابقه فمن الطبيعي ان تكون المنطقه التي سنركب عليها القطعه الجديده تحتوي على القصدير و هنا من الضروري اعادة تنظيفه على البورد بالكاوي و يكون ذلك بتمرير الكاوي عليها حتى يتغير لونها الى لون لامع و ذلك لتحقيق التلامس المطلوب مع القطعة الجديده .
يجب مراعاة تركيب القطعه بمكانها الصحيح لان اي خطا بالقياس و لو كان بسيطا من الممكن ان يحدث تضارب بالتلامس بين اقدام القطعه و القاعده الموجوده على البورد مما يؤدي الى عدم عمل القطعه المركبه
اذا كانت القطعه تحتوي على اقدام كثيره يفضل قبل المباشره بالتركيب تثبيت بقدم من الاقدام القطعه بعد مراعاة القياسات الصحيحه و بالتالي ستكون هذه القدم نقطة ارتكاز طبعا اعادة اللحام ستكون بشكل افقى
و هذا يختلف من قطعة لاخرى هذا كله اذا كانت كمية القصدير الموجوده على البورد كافيه للحام .
اما اذا كانت كمية القصدير الموجوده على البورد لا تكفي هنا مرحله حساسه جدا و يجب توخي الحذر و التدريب على الاجهزه المشطوبه قبل المباشره بالعمل لان اي خطا قد تكون العواقب غير محسوبه له .
طريقة وضع القصدير يجب ان يكون سلك القصدير رفيع جدا و هذه اهم نقطه ان السلك الذي يستخدمه فنين الاجهزة النقاله في عملهم سلك رفيع جدا يختلف عن سلك القصدير المتعارف عليه و العمليه تكون كالتالي: ااكرر تحتاج الى ممارسه قبل البدء بالعمل
اذا كان البورد خالي من القصدير نهائيا و هذا نادرا ما يحدث الا اذا كان البورد يركب لاول مره نقوم بتسخين النحاسه التي نريد تركيب القطعه عليها من خلال الكاوي مع مراعات عدم وضع الكاوي علها لفتره طويله كي لا تتلف و من ثم نقوم بوضع طرف سلك القصدير عليها و هي تسخن بالكاوي طبعا القصدير سيلحق المنطقه الساخنه يجب مراعاة عدم الاكثار من القصدير و هذا لا يتم الا بالممارسه و يجب استخدام الفلكس و مراعات ان الكاوي نظيف طبعا بعد القيام بهذه الخطوه تكون النحاسه قد حصلت على القصدير
اكرر هذه الخطوه لا تستعمل الا نادرا لان النحاسه يفترض بها ان تكون تحتوي على قصدير و اذا كانت تحتوي على قصدير نكتفي بتنظيفها بالكاوي .
عملية التركيب بالكاوي يجب ان تكون يشكل افقي و التركيب يكون باطراف الكاوي.
-أستخدام الهوت إير ( هيت جن ):
الهيت جن هو عباره عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن و يستخدم في فك و تركيب القطع التي لا يستطيع الكاوي ان يقوم بفكها او تركيبها و استخدام الهيت جن يتطلب حذر اكبر بعشرات المرات من الحذر اللازم للكاوي لان الخطا هنا يعني دمار الجهاز باكمله يجب مراعات ان ضغط الهواء الخارج من الهيت جن قليل جدا مع مراعات ان تكون الحراره مرتفعه لكن ليس بشكل كبير كي لا تضرب القطعه طبعا هذه العيارات تختلف حسب نوع الهيت جن المستخدم و يمكن الحصول على هذه العيارات من البائع الذي يبيع الهيت جن .
يجب ان تكون اليد عاموديه في استخدام الهيت جن و ذلك لتفادي تطاير القطع المجاوره
( اليد العاموديه هي اهم شيء في استخدام الهيت جن )
طبعا عند الفك و التركيب يجب استخدام الملقط و عند التركيب يجب مراعاة امساك القطعه من اعلى منطقه ممكنه فيها و ذلك لتامين اكبر تلامس ممكن بين القطعه و البورد و يجب ان يكون البورد ثابت و مراعات المهاره في استخدام الملقط وعند فك القطعه بالهيت جن يجب مراعات امساك القطعه بواسطة الملقط دون سحبها وننتظر حتي يكون القصدير قد تغير لونه و اصبح سائل ثم نقوم بالسحب و ذلك لتفادي تلف القطعه.
في القطع الكبيره يجب مراعاة تصليط الحراره بشكل متساوي على كل القطعه كي تتم عملية الفك بنجاح
مع الاحتفاظ باليد عاموديه لكي لا تتطاير القطع المجاوره .
أستخدام الأفوميتر:
المساعد الاول لفني الصيانه في كشف الاعطال .
إن اتقان استعمال الافوميتر هو بحد ذاته معرفة لمعظم الاعطال الممكنه فهو يمكن الفني من تتبع الخطوط الداخليه للبورد و معرفة مكان الفصل الذي من الممكن ان يسبب بعض الاعطال و هو يكشف بعض القطع المعطلة ايضا مثل الترانزستورات التي تنظم الشحن فهو يكشف عطلها بكل سهوله و يتتبع مسار كل الخطوط بشكل صحيح يجب ان يكون لدا الفني علم مسبق بالتوصيلات الصحيحة لها قبل العطل يعني ان تكشف الخطوط قبل العطل على جهاز يعمل و تدوينها او تواجد مخطط للبورد وفي هذه الحاله اذا جاء جهاز معطل يتم استخدم الافوميتر على اساس المعلومات المدونه لكشف العطل .
الأسلاك المعزوله:
تستخدم الاسلاك المعزوله بشكل كبير في مجال الصيانه طبعا هذه الاسلاك المعزوله تستعمل غالبا لعمل توصيلات خارجيه فيما لو تم الكشف بواسطة الاوفميتر عن التوصيلات الداخليه المعطله تستعمل الاسلاك المعزوله كتوصيلات بديله و هي تلعب دور كبير في تصليح معظم الاعطال اذا اتقن استخدام الاوفميتر معها طبعا هذه الاسلاك متوفره في كل مكان و من الممكن الحصول عليها بفك اي ملف تالف كملف الشاحن او ملف السماعه او ملف المحوله و اطراف السلك عندما يقص لا تكون معزوله لكن لنضمن ان تلامس اطرافه الغير معزوله القطعه المراده نقوم بتمرير الكاوي و القصدير بشكل قليل على الاطراف فقط لنضمن حصول التلامس مع القطع المراده طبعا كمية القصدير يجب ان تكون قليله جدا و فقط على نهاية الطرف حتى لا يتم تلامس مع قطع لا نريد توصيلها مع السلك يجب اختيار الاسلاك من النوع الرفيع جدا و القوي بنفس الوقت و يجب ان تكون مرنه سهلة الطي لاننا نحتاج ان نمررها داخل اماكن دقيقه و حساسه فالمرونه مطلوبه لكي تسهل التعامل معها .
ملاحظات:
فحص الجرس و السماعه و الترانزستور و الرجاج و المايكرفون يتم من خلال الأفوميتر .
طبعا يجب مراعات ان البورد نظيف قبل المباشره بتصليح اي عطل لان العطل قد يكون ناتج عن اتساخ البورد .
السماعه عادة يكون الخط السالب و الموجب التابعان لها متصلان بمكثفات و في الغالب عطل السماع ينتج عن انقطاع التوصيلات الداخليه للسماعه مع المكثف في هذه الحاله نقوم بتوصيل سلك معزول من اي نقطة ما تزال موصوله مع طرف السماعه المراد توصيله الى المكثف مباشره عندها ينتهي العطل طبعا هذا اذا كانت السماعه غير تالفه و نفس الشيء ينطبق على الميكرفون طبعا اذا كان الجهاز من نوع لم تصلحه قبل الان
و يجب ان تحضر جهاز سليم و تبدا بمقارنة التوصيلات الداخليه عبر الاوفميتر و عند وجود اختلاف تكون قد و صلت لسبب العطل و هذا فقط اذا كان العطل ناتج عن فصل بالتوصيلات الداخليه
قواعد عامه:
من الممكن ان نواجه عطل معين لجهازين من نفس النوع و مشتركين في نفس العطل لكن ليس بالضروره ان يكون المسبب واحد لان العطل الواحد ينتج عن اكثر من مسبب لذلك على الفني ان يتعامل مع كل جهاز و عطل حسب ظروف ذلك الجهاز و الحالة التي هو عليها بمعني انه لا يعتمد طريقة واحده لإصلاح عطل معين كقاعده عامه .
على العموم هناك مجموعه من الاعطال تشترك في نفس المسببات في معظم الاجهزه لاكن هذا ليس شرط
عليك ان تتعامل مع كل جهاز على حدى مع الاخذ بعين الاعتبار الاعطال التي قد تكون مشتركه من قبل باقي الأجهزه .
بالنسبة للصيانة هناك اساسيات يجب معرفتها :
1- معرفة اسماء القطع وعمل كل قطعه
2- خريطة التوصيلات (يعنى كل قطعه جايه منين ورايحه فين بالظبط ) وللعلم القطع واحدة فى اى جهاز محمول ولكن احتمال ان يختلف الشكل من نوع لاخر.
أسماء القطع الاسماء العلمية :-1- ساو فيلتر: هو منقي للأشاره حتى تصل الي الجهاز صافيه وواضحه دون تأثير عوامل الجو عليها
2- دوبليكس : وحده تحكم رئيسيه للإشاره بالجهاز وتسبب عدم وجود الشبكه والبعض يسميها أنتنا سويتش Antenna switch3- مفتاح التشغيل: له أربع أطراف 2 شغالين و2 تثبيت ليه على البورده ويسبب عدم تشغيل الجهاز
4- باور امبليفير: وحده تحكم في تكبير وتعظيم الإشاره في الجهاز لحد معين ويسبب عدم وجود الشبكه دائما أو البطاريه تفرغ بسرعه أو الجهاز يفصل أثناء الأتصال ومكتوب عليه pf والبعض يسميه PA وهوه أختصار لأسمه
5- الهاجر أو ال :Hagar RF كما يقولون عنه ويسبب عدم وجود الشبكه أو يسبب عدم تشغيل الجهاز تماما ويسمى بالأنجليزي VCO6- Hagar: وهوه مذبذب ويسبب أيضا عدم وجود الشبكه أو التقطيع في صوت السماعه أثناء الأتصال ومكتوب عليه دائما FDK ودائما شكله معدني في نوكيا أو غيره
7- السي كونت أو ال COONT : وهي وحده التحم الأساسيه في دائره الباور الكهربائيه بالجهاز ككل ويسبب عدم تشغيل الجهاز أو عدم وجود الشبكه ودائما يوجد في وسط الجهاز
8- مقاومه الشاحن
9- الشيبس CHAPS : وهي وحده التحكم في تنظيم الشحن داخل الجهاز ومنه للبطاريه وهو الرابط أيضا بين البطاريه والجهاز بعد أنتهاء الشحن ويسبب عدم شجن الجهاز أو التفريغ السريع للبطاريه
10- البروسيسور أو ال MAD : مخ وعقل إلكتروني في الجهاز وهو الذى ينظم جميع العمليات المنطقية وغيرها ولو فيه مشكله ولو بسيطه قول الجهاز غير قابل للتصليح يعني نغير البورده ولا يمكن تبديله أبدا
11- (ram الذاكرة):- لها عدد كبير من الاطراف وشكلها أسود دائما ووظيفتها الاحتفاظ بالبيانات واسترجاعها عند الطلب . 12- (flash Rom):- هذا المكون هو الذى يقوم بترجمة البيانات التى تم تخذينها فى الذاكرة وتسليمها الى البروسيسور .
ولذلك يعتبر المشغل للجهاز فاذا أصابه تلف أو خلل يجعل الجهاز لا يعمل مطلقا .13- ( E EPROM ):- هذا المكون يعتبر احدى أنواع الذاكرة التى يمكن التغير فيها من قبل المستخدم للجهاز أو أحد المتخصصين مثل التوكيلات أو متخصصين الصيانة ( فهو الذى يخزن عليه جميع شفرات الجهاز أو الشفرات الدولية ) وتلفه يسبب مشاكل دائما .14- ( Audio Ic ) COBBA:- هذا المكون له دور هام جدا ، فهو الذى يتحكم فى الصوت أثناء الارسال والاستقبال .
فهو يسبب مشاكل فى الصوت ، ويسبب أيضا مشاكل عدم وجود شبكة فى الجهازويسبب التهنيج والكونتاكت سيرفس .
دراسة تفصيلية لصيانة التليفون المحمول
يتكون التليفون المحمول من عدة أجزاء رئيسية :-
1) جسم كامل ( أمامى - خلفى )
2) شاشة ( من طبقتين بينهما ماده عضوية )
3) سماعة
4) بطارية ( نيكل أو ليثيوم )
5) ميكروفون
6) بوردة تحتوى على مجموعة دوائر النظام ( تتكون من سبع طبقات )
نبذة مختصرة عن بعض دوائر النظام:-
أولا دائرة التشغيل :- ( مجموعة مقاومات فيوزية - مجموعة مقاومات عادية - دايود - مكثف - ترانزستور - وآى سى التشغيل ) .
ثانيا دائرة الشبكة : - ( هوائى - باور أمبليفير - مجموعة فلاتر - وحدة الكريستال - آر أف ).
ثالثا دائرة الشحن : - ( سوكيت الشحن - مقاومة فيوزية - مقاومة عادية - آى سى - بطارية ) .
رابعا دائرة الكمبيوتر : - ( وحدة رام - فلاش روم - بروسيسور - أ أبروم ) .
تعريف القطع الموجوده بدائرة النظام:-- المقاومة الفيوزية:- لها طرفين فقط ولونها بنى ووظيفتها مقاومة شدة التيار المار بجميع دوائر الجهاز .- المقاومة العادية:- لها طرفين فقط ولونها أزرق أو أسود وتلفها يمكن أن يسبب مشا كل فى الجهز .- الدايود :- له طرفين فقط ولونه أسود وتوجد عليه علامة تحدد اتجاه مرور التيار .- المكثف :- له طرفين فقط ولونه أصفر وتوجد عليه علامة تحدد اتجاه التيار ومن بعد العلامة يخرج التيار متردد .- - الترانزستور:- له ثلاثة أطراف غالبا ولونه أسود وتلفه يسبب مشاكل دائما .- الزينر:- له أربع أو خمس أطراف ولونه أسود وتلفه يسبب مشاكل دائما .- الكريستال:- لها أربع أطراف دائما ولونها ذهبى أو فضى أو سوداء .- - الفيلتر :- له أكثر من أربعة أطراف وشكله معدنى أو أبيض بلاستيك .Rf ( Rx – Tx)- :- هذا المكون له دور هام جدا فى دائرة الشبكة فهو الذى يقوم بترجمة الاشارة التى يستقبلها الى دائرة السماعة وأيضا يقوم بترجمة الاشارة التى يرسلها من دائرة المايك .
فاذا حدث أى خلل أو تلف فى هذا المكون يسبب مشاكل عدم وجود شبكة أو شبكة ضعيفة .
وهذا المكون يتكون من جزئين ( جزء مرسل و جزء مستقبل ) وهما اما أن يكونا متلازمين أو منفصلين على البوردة ، ويوجد بجانب كل جزء منهم مجموعة الفلاتر الخاصة بتنقية الاشارة
-(rf Power Detector ):- هذا المكون له دور هام جدا ويسبب مشكلة الجهاز يفصل أثناء الارسال ، ويوجد فى أجهزة نوكيا وشكله يشبه الترانزستور ولكنه يحتوى على طرف أرضى زائد.-( Rx - Tx Combiner) :- هذا المكون يسبب مشاكل عدم وجود شبكة أو مشكلة الجهاز يفصل أثناء الارسال ، ويوجد فى أجهزة نوكيا وشكله معدنى .-(crystal):- ولها أربعة أطراف(power) الكريستالة هى التى تقوم بالتنقية والمزج بين الأشارة والتليفون
والاربع أرجل منهم اثنان فقط يقيسان ، فأذا قاس جميع الأطراف معناها ( تالفة ) أو فى طريقها للتلف .
ووظيفة هذه الكريستالة واضحة ، ولذلك أذا تلفت تسبب مشاكل شبكة ومشكلة الجهاز لا يعمل على الأطلاق .
-الشاشة :- الشاشة بصفة عامة عبارة عن طبقتان زجاجيتان ويوجد بينهما سائل عضوى ، بحيث أذا توجهت اليه اشارة تجمع هذا السائل حول الأشارة فى شكل نقط . وأذا أصاب هذه الشاشة كسر أو تعرض السائل الى الهواء فقد يصيبها التلف . ووجود خطا فى الشاشة معناه انحلال فى مزيج السائل العضوى ( ويمكن معالجته ) .
طرق القياس السليمة على البوردة
-(ic Power):- يتم قياس كل طرف من أطرافه مع ألارضى على شورت ، فاذا قاس طرفين متجاورين أو أكثر على شورت فهذا معناه ( لا يعمل أو خلل ) .
-المكثف : - المكثف الذى يقيس على شورت ( تالف ) ، ولابد أن يقيس من الناحيتين .
-الدايود : - الدايود الذى يقيس على شورت ( سليم ) ، ولابد أن يقيس من ناحية واحدة فقط .
-المقاومة : - المقاومة التى تقيس على شورت ( سليمة ) ، ولو تالفة يمكن اغلاقها
-الزينر : - نوضع سالب الأفو على الطرف الذى فى المنتصف ، فاذا قاس شورت مع باقى الأطراف معناها (سليم ) .
- مفتاح ( Power ):- نوضع طرفى الافو على طرفى المفتاح ثم نضغط على المفتاح فاذا ارتفع المؤشر ثم أنخفض معناها ( سليم ) ، وهذه هى طريقة قياس أى مفتاح .
بعض مكونات البورده لاي تليفون عموما بالتفصيل
اولا المقومات :-
المقاومه هي اعاقه او ممانعه التيار الالكتروني ولها اشكال كثيره سنتعرف معا عليها
ويرمز لها في اي مخطط بحرف R وهي اختصار Resistance
انواع المقومات:
1-الثابته ولها نوعين (المقاومه الكربونيه ) (المفاومه السلكيه)
2-المتغيره
اولا المقاومه الثابته : وهي ذات قيمه ثابته لا تتغير باي تاثير خارجي (ميكانيكي -حراري-ضوئي)فهي ذات قيمه ثابته نحددها بوحدات قياس المقاومه الاوم (OHM)
فكلما زادت قيمه الاوم في المقاومه زادت درجه الممانعه فيها وبالتالي يقل الفولت الخارج منها اكثر ولها انواع كثيره تبعا للماده المصنوعه منها مثل المقاومه الكربونيه : وهي مصنوعه من ماده الكربون وعن طريق زياده نسبه الكربون وتقليل كميته يتم التحكم في قيمه هذه المقاومه الثابته وتكتب قيمتها بالاوم المقاومه السلكيه : وهي مقاومه سابته القيمه مصنوعه من سلك ملفوف عدة لفات حول عمود خزفي ومنها شكل اخر وهو ملف سلكي ولاكن داخل عامود خزفي
والاسم الشائع لهذا النوع هو المقاومه الحراريه لانها تبعث حراره اثناء عملها وتوضع في الأجهزه بغرض الممانعه و الحمايه من الفولت العالي لمنع وصوله الي باقي مكونات الجهاز ولذلك تسمي في بعض الكتب مقاومه القدره وتكتب قيمتها علي الجسم الخارجي
وعند استبدالها يراعي اختيار نفس القيمه لكي نقوم بوظيفه الحمايه
ثانيا المقاومه المتغيره : وهي مقاومه تتغير قيمتها تبعا لتحريك طرف ثالث فيها يسمي (المنزلقة) مم يجعل قيمتها تتغير
ونحتاج لهذا النوع في تطبيقات كثيره مثل
1- زياده او خفض الصوت في الاجهزه
2- زياده مستوي الالوان
3- زياده او خفض مستوي الاضاء ه
ولقياس المقاومه المتغيره ومعرفه مدي صلاحيتها يتم قياس طرفيها 1 و3 بالافو ميتر
واغلب المقاومات المتغيره تتراوح قيمتها مل بين 100K او 10 K
وهناك انواع اخري من المقاومات المتغيره تتغير قيمتها تبعا لعوامل اخري مثل درجه الحراره المحيطه وتسمي (PTC) اي ذات معامل حراري موجب فتزيد قيمتها اذا زادت درجه الحراره
ومقاومه (NTC ) ذات معامل حراري سالب اي تنقص قيمتها اذا ارتفعت درجه حراره المقاومه
ومقاومه (LDR) اي Light dependent resistors اي تزداد قيمه المقاومه عنما يقل الضوء الساقط عليها والعكس صحيح
مظاهر اعطال المقاومه :
1- المقاومه التالفه تاخذ قيم مختلفه عن قيمتها الاصليه وهذه القيم اما تكون مالا نهايه او مقاومه لا توصل اي تيار نهائي وتسمي في هذه الحاله مقاومه مفتوحه open
2- مقاومه تكون قيمتها صفر اوم اي لا يوجد بها اي ممانعه فتصبح كما لو كانت قطعه سلك موصل وتسمي short اي قصر في الدائره
ثانيا المكثفات CAPACITORS:-
وهي قطعه اليكترونيه تستخدم في تخزين الطاقه الكهربائيه بالشحن ثم تفريغها بعد زمن معين تبعا لنوع الدائره المستخدم فيها المكثف وتبعا لنوع المكثف
اما عن تكوين المكثف من الداخل : هو عباره عن لوحين معزولين بماده معينه وهذه الماده تختلف من مكثف الي اخر
فمثلا لو كانت هذه الماده هواء اي فراغ يسمي (مكثف هوائي)
اما لو كانت هذه الماده كميائيه يسمي (مكثف كميائي)
اما لو كانت سيراميك يسمي هذا المكثف (مكثف سيراميك)
وتعتمد فكره شحن وتفريغ المكثف بدخول كميه من الالكترونات الي احد اطراف المكثف فتتراكم شحنات سالبه علي احد لوحيه بينما في الجه الاخري من اللوح الاخر تغادر كميه مماثله من الشحنات الكهربائيه من المكثف اي يحدث شحن ثم تفريغ
انواع المكثفات : النوع الاول المكثف الكميائي:
ويطلق عليه هذا المسمي لان الماده الفاصله بين طرفيه هي ماده كميائيه ويقاس المكثف الكميائي بالافو ميتر ويفضل ان لا يتم قيا سه داخل الدائره
اي يتم قياسه خارج الدائره ويتم فتح جهاز الافو ميتر علي OHM
مثلا اذا لامسنا طرفي الافوميتر بطرفي المكثف الكمياءي نجد ان موشر الافومييتر يتجه ناحيه الصفر او القليل اي قياس اوم
ثم يبدأ الموشر في الرجوع بالتدريج ناحيه ( اوم) ما لانهايه وهذا معناه ان المكثف تم شحنه من الكهربيه الموجوده في الافو ميتر
وعند عكس اطراف المكثف معا الافو ميتر نجد موشر الافو ميتر يتجه مره اخري ناحيه الصفر اوم ثم يرجع بالتدريج البطيء ناحيه 0 أوم
اي عمليه الشحن قابلها عميله تفريغ وهذا يدل علي ان المكثف سليم
وفي حاله المكثف التالف نجد ان الموشر يتجه ناحيه الصفر اوم او لا يتحرك وهذا معناه ان المكثف SHORT
ويوجد حاله اخري وهي عدم تحرك الموشر نهائيا اي ان المكثف OPEN اي مفتوح
وعند استبدال المكثف الكمياءي باخر جديد يجب علينا وضعه مكان المكثف القديم في نفس الاتجاه اي مراعاه القطبيه السالبه والموجبه
النوع الثاني المكثف السراميك :
وهو مصنوع من ماده السيراميك وتستخدم في الدوائر الالكترونيه كمرشحات للاشاره وليس لها قطبيه بعكس المكثفات الكميائيه بمعني اننا
اذا قمنا بتغير مكثف سيراميك ووضعنا مكانه مكثف اخر لا نلتزم بمكان القطبيه اي بمكان اطراف المكثف
ويمكن معرفه ما اذا كان المكثف تالف ام جيد بقياسه بالافوميتر ولكن يجب استخدام افوميتر ذو تدريج اوم عالي يصل الي 10 كيلو او 100 كيلو اوم
النوع الثالث المكثفات الورقيه:
وهي مكثفات مصنوعه من ماده عازله وهي ورق الميكا وتتميز هذه المكثفات بالسعه الصغيره وتحكم الفولت العالي وليس لها قطبيه تتبع في قراتها نفس اسلوب مكثفات السيراميك
طريقه رفع الايسى
أخى الكريم طبعاً لابد من متابعة ذلك بشكل عملى و ساحاول بشكل مبسط أن أشرح لك
1-وضع فلكس أسفل ال أى سى ويوجد عدة أنواع من الفلاكس وأفضلهم طبعاً (راديو شاك)
ح تضع كمية ضئيلة على حرف الأى سى من أسفله ثم تميل البورده وتقوم بالتدفئه بهواء وحراره قليله أكرر (هواء وحرارة قليلة)إلى أن يتسرب الفلكس أسفل الأى سى
2 - تقوم برفع الحرارة (وهذه عملية نسبية) مع هواء متوسط وتصبر إلى أن ترى الفلكس بدأ بالتفاعل ثم وبرفق شديد تقوم بتحريك الأى سى من أحد أطرافه عن طريق الجفت (برفق شديد)
فى اللحظة التى يتحرك عندها الأى سى هنا اللحظه المناسبة لرفعه بأتجاه رأسى للأعلى دون التحرك لأى زاوية
ثم إبعاد الهوت إير فوراً عن البوردة لعدم حدوث أية أضرار
فى حالة تركيب أى سى أخر
1- تقوم بإزالة نقط التلاحم الخاصه بالأى سى المرفوع من على البوردة بكاوية لحام لكن بدقة
2- وضع القليل من الفلكس على الأى سى الجديد المراد تركيبه ثم موازنته فى مكانه على البوردة بالضبط عن طريق الدليل الموجودعلى البورده (كل أى سى له دليل على البوردة)
3- تقوم بالتسخين كما سبق حراره وهواء متوسط وتكرارالعملية السابقة فى الرفع (تحريك الأى سى برفق) فى اللحظة التى يتحرك فيها الأى سى ويرد من تلقاء نفسه
هنا تم تركيبه بنجاح يتم إبعاد الهوت إير
أما إذا اردت تركيب أى سى مستعمل نترك نقاط التلاحم على البوردة ويتم ازالة بقايا النقط من على الأى سى المراد تركيبه
ملحوظة هامه : يجب حفظ إتجاه الأى سى قبل رفعه لمعرفة تركيبه بنفس الإتجاه
الاعطال في المحمول (التعرف عليها وعلاجها )
مما سبق تم التعرف علي مكونات الهاتف النقال وسنبدأ بالحديث عن الاعطال وعلاجها أولا :- بعض مكونات الهاتف النقال مثل (الجرس والسماعه والهزاز والشاشه وبيت الكارت وريش البطاريه وسوكت الشحن ) اما تكون مثبته علي البورد بواسطة لحامات او يتم التلامس بينها بمعني انها مثبته بالشاسيه او الهاوس الخاص بالتليفون ولها ارجل تلامس علي البورد مواجهه لارجل تلامس موجوده بالقطعه نفسها وبالنسبه لهذه القطع تكون اغلب الاعطال بسبب تلف القطعه نفسها او انقطاع الاتصال بينها وبين البورد اما نتيجه اتساخ ارجل التلامس او انقطاع احد الخطوط الموصله للارجل علي البورد نفسها ولاكتشاف العطل وعلاجه نتبع الاتي :-
يتم تنظيف ارجل التلامس علي البورد وقياسها فاذا كانت سليمه يكون هنا السبب هو تلف القطعه نفسها فيتم تغيرها.
في حاله قياس ارجل التلامس ووجود تلف بها يجب تحديد اي هذه الارجل الغير موصل ويتم مراجعة المخطط الخاص بالتليفون وتتبع مسار الخط التالف حتي نصل للجزء التالف منه فيتم تغيره او نصل للخط المقطوع فيتم عمل كوبري سلك مكانه وبذلك نكون قد اصلحنا العطل .
ثانيا:- العيوب الناتجه عن حدوث قصور في عمل احد الدوائر الموجوده علي البورد وسيتم التعرف علي هذه العيوب وكيفية علاجها
- مشكله الشبكة :-
وهى ايضا من المشاكل الشائعه فى اجهزه النوكيا dct3 .dct4 ولكن هناك خطأ دارج ان اى مشكله شبكه يكون بسبب الـ pa لكن هذ ليس صحيحا لانه يوجد اشياء عديدة تسبب مشكله الشبكه غير ال pa وعلى سبيل المثال منها (الاوديو و الكوبا والهاجر والسى كونت والانتنه سويتش لذلك يجب تحديد مكان عيب الشبكه بالظبط قبل العمل علي اصلاحه.................
موضوع عدم وجود الشبكه نهائيا
سيتم التحدث عن العيب بشكل سريع ثم يليه التفصيل لكل جزء فيه
عدم وجود الشبكه نهائيا : سنستخدم فى اختبار الشبكه المنوال سيرش
هناك عده نتائج سوف نقوم بتحليلها بالتفصيل وهى
بحث قصير - بحث قصير جدا و بحث طويل -بحث طويل جداسوف نبد بالبحث القصير: لو اعطى الشبكتين (موبينيل وكليك) نختار الشبكه المراده اذا تم التسجيل عليها يكون العيب انتنه سويتش اما اذا اعطي لاتوجد صلاحيه يبقى pA ولو أعطي الشعار ولا يوجد اشاره (شرط ) يبقى عيب سو فت عن طريق UPDATFAD
فى حاله البحث قصير جدا والنتيجه لا توجد شبكه يصبح عيب اريال قم باستبداله والمحاوله مره أخري.
وهذا فى حاله البحث قصير
اما فى حاله البحث طويل :
البحث طويل: بعد المنوال سيرش جاب الشبكات واختارت الشبكه واشتغل يصبح العيب انتنه سويتش
اذا اعطى خارج التغطيه يصبح العيب اوديو او كوبا
البحث طويل جدا : لو اعطى لا توجد شبكه يكون اوديو او كوبا لو عمل ريستارت (ولع وطفى) يبقى سوفت لو اعطى عدم وجود نتائج وعاد للقائمه يكون بروسيسور و لو اعطى انسيرت كارد يكون CCONT
أولا) حاله تسقيط الشبكة :-
1- عيب ال pa وكيف يمكن التعرف عليه:-
اولا- عند تشغيل الجهاز توجد شبكة لمده 13 ثانيه وتختفي
ثانيا- يتم عمل بحث على الشبكة ونجد ان الجهاز عرض الشبكات الموجودة فى المنطقة ولكن لا يثبت الشبكة التى تم اختيارها وويعطي رساله( لا يمكن الاتصال بالشبكة )
هنا تكون المشكلة سببها pa وعلاجها تغييره .
و يجب قياس اطراف الـ paعلى البوردة والتاكد من انها متصلة جيدا وبالاخص اطراف دخول الباور للـ pa المتصلة بالطرف الموجب للجهاز .
2-عيب الاوديو (الكوبا) وكيف يمكن التعرف عليه:-
اولا- اذا كان الجهاز يوجد شبكة عند تشغيلة وبعد 13 ثانيه تختفى وبعد قليل تاتي وعند مجيئ الشبكة لا يوجد مشكله في الارسال والاستقبال .
ثانيا- عند سقوط الشبكة وعن عمل بحث عن الشبكات يأخذ وقت طويل فى البحث او السيرش وويعطي رساله( لا يوجد شبكة) تصبح المشكلة اى سى صوت (COBBA)
و يجب تغير اى سى الصوت وليس التسخين علية لان لا التسخين عليه يجعل الجهاز يعمل جيدا ولكن لفترة معينة وبعد ذلك تعود نفس المشكلة
3-عيب اى سى هاجر Hagar وكيفية التعرف عليه :-
اولا- يوجدالجهاز شبكة عند تشغيله وتختفي مره اخري ولا تاتي وويمكن ان لا يوجد شبكة نهائيا عند تشغيله وعند البحث يوجد شبكه وولاخري لا يوجدها وهكذا
واذا تم توصيل الشاحن يوجد الجهاز شبكة ولكن عند وضع الشاحن فقط تصبح المشكلة اى سى هاجر ولكن حاول التفريق بين عيب Hagarو pa
4-عيب الانتنا سويتش وكيفية التعرف عليه :-
اولا يجب معرفة وظيفة الانتنا سويتش :-
السوتش متصل بالبى اف والفلاتر 900 و1800 و عند حدوث ضعف فى التردد 900 يقوم بتحويل التردد من البى اف او الاشارة المضخمة للفلتر 1800 علشان يستقبل الاشارة جيدا اما اذا كان المكان اللاشارة عالية فيقوم تحويل التردد 1800 الى التردد 900 لانه اذا كان التردد عالى على الجهاز يسبب تلف دائرة الجهاز او بالاخص pa
وهناك من يقوم بعمل قفله او وصلة للسوتش مباشرة الى الفلتر 1900 لكي يصبح التردد عالى دائما لكي يستقبل الجهاز الاشارة جيدا بس ولكن يسبب هذا حمل على pa ولذلك يكون عمر الـ pa قصير وخصوصا اذا كنت قريبا من محطة تقوية ( بيقى انت بكدة عايز كل اسبوع تغير pa )
ولمعرفه جميع عيوب الشبكه وعلاجها تابع الخريطه التاليه:-
مشكلة الشحن :-
تعتبر مشاكل الشحن من اكثر المشاكل الشائعه في عالم المحمول وتختلف المشكله وعلاجها من تليفون لاخر ومن نوع لاخر لذا سنقوم بمحاولة تجميع العيب والتحدث عنه لكل الانواع والموديلات بشكل عام
تتلخص مشاكل الشحن في الاتي:-
أولا) لا يشعر بالشاحن :-
اي ان الجهاز لايعطي اي شيء يدل علي ان الشاحن موصل (مابيحسش بالشاحن) ويكون السبب في هذا العطل اما سوكت الشحن فيتم التاكد من ارجل سوكت الشحن فاذا كانت موصله اذا يتم التاكد من سوكت الشحن اذا كان تالفا يتم تغييره.
اما اذا كان سليما نقوم بالتاكد من ريش البطاريه وأتصالها بالبورده وتغيرها اذا كانت تالفه
يعتبر ماسبق هو السبب الرئيسي في هذه المشكله بشكل عام ولكن بالتحدث عن تليفونات النوكيا سوف اقوم بأضافه سببين اخرين وهما أولا الفيوز ( k ) يتم قياس اطرافه فاذا لم يمكن موصلا يتم ازالته وعمل كوبري من القصدير عوضا عنه
واذا حدثت هذه المشكله في تليفونات من نوع dct4 وتم مراجعة ماسبق و ظل العطل كما هوا اصبح العيب في الـ UME وفي هذه الحاله يكون العلاج تغييره ولكن افضل انا عدم تغييره واستخدام شاحن خارجي افضل لان تغيير ال UME يعتبر في حد ذاته مشكله ويمكن ان يتسبب في موت الجهاز
ثانيا) الشحن متوقف :-
وهذا العيب تختص به تليفونات النوكيا ويختلف علاجه من نوع لاخر ولكن هو ببساطه يكون سببه قصور في دائرة الشحن اما في مقاومة الشحن او اي سي الشحن في الdct3 او زنر الشحن او ال ume في dct4 و WD2 و bb5
ثالثا ) اعد توصيل الشاحن :-
هذه المشكله من المشكلات الشائعه في موديل نوكيا 3310 ويكون علاجه عمل كوبري سلك بين R22 واحد المقومات المجاوره لاي سي الشحن وهذا موضح بالاسطوانه المرفقه مع المذكره
رابعا) الحراره مرتفعه :-
هذه المشكله من المشكلات الشائعه في تليفونات السامسونج وبالاخص الموديل C100 ويكون سببها سوكت الشحن غير موصل جيدا وان تم التاكد منه وظل العيب يصبح سوفت وير وان تم التاكد وظل العيب يكون اي سي الشحن ويتم رفعه والتعويض عنه بدايود ويوصل بطريقه موضحه بالصور في المنتدي .
مشكلة الجهاز لايعمل (قاطع) التعرف عليها وكيفية علاجها :-
وتعتبر هذه من اهم واصعب المشكلات التي يمكن ان يواجهها فني الصيانه ولكنها تختلف في صعوبتها وكيفيه علاجها حسب مكان العيب ويفضل وجود جهاز باور سبلاي لانه يقوم بتسهيل عملية تحديد مكان العيب وسيتم تحديد اماكن العيوب وكيفية علاجها كالتالي :-
1- مفتاح الباور :- في حالة تلفه فان الجهاز لا يعمل و يتم التاكد من تلفه بتوصيل الجهاز علي جهاز الباورسبلاي ومحاولة الضغط عليه وذلك بعد التاكد من توصيل ريش البطاريه (ويتم ذلك بقياسها بالافوميتر ) فانه لايعطي اي رد فعل واضح علي جهاز الباورسبلاي بمعني(ان الضغط عليه لايؤثر اطلاقا ) وهنا يتم تغييره والتاكد من اتصال ارجله علي البورده .
2- ريش البطاريه :- في حالة تلفها اوعدم اتصالها بالبورد لا يعمل الجهاز وذلك لعدم اتصاله الصحيح بمصدر التيار ( البطاريه ) ويتم التاكد منها بقياسها بالافوميتر والتاكد من اتصالها وفي حالة تلفها نقوم بتغييرها .
3- احد المكونات الرئيسيه للجهاز مثل الكوبا او السيكونت او كريستالة الباور او الهاجر :- ويكون العلاج بتغيير القطعه التالفه باخري سليمه وموضح بالصور في المنتدي كيفيه تحديد القطعه التالفه وطريقه تغيرها .
4- السوفت وير :- وفي حالة تلف فلاشة السوفت وير الموجوده علي الجهاز او احد القطع الحاملة لها يتسسب هذا في عدم تشغيل الجهاز ويتم التعامل معاها عن طريق تنزيل فلاشات السوفت بالبوكسات الخاصه بذلك
5- البرسيسور :- تلف هذه القطعه يسبب ان الجهاز لا يعمل ولكن في هذه المره يمكن ان نقول وهو اصح تعبير ان الجهاز قد مات ولا يمكن اعادة تشغيله مره اخري .
وهنا نكون قد انتهينا من الحديث عن صيانه الهاردوير واتمني ان يكون الشرح كافي للمبتدئين لبداية العمل مع اتباع الخطوات السابق ذكرها حتي يحصلوا علي الخبره التي لايمكن اكتسابها الا مع الممارسه وكثرة التجربه .