قلم مشاغب
اهلا بك عزيزى الزائر
المرجو منك ان تعرفنا بنفسك وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب نتشرف بدعوتك لانشائة
منتدى
قلم مشاغب
قلم مشاغب
اهلا بك عزيزى الزائر
المرجو منك ان تعرفنا بنفسك وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب نتشرف بدعوتك لانشائة
منتدى
قلم مشاغب
قلم مشاغب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلم مشاغب

منتديات قلم مشاغب منتدى المنوعات & كل ما تحب معرفته تجده بمنتديات قلم مشاغب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

خطوات قدرة حل المشكلة : AVy40226 خطوات قدرة حل المشكلة : Zeq40227 خطوات قدرة حل المشكلة : CUA40227 خطوات قدرة حل المشكلة : C4r40227 خطوات قدرة حل المشكلة : 4dH40227 خطوات قدرة حل المشكلة : QTL40227

 

 خطوات قدرة حل المشكلة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد خشبة
admin
admin
احمد خشبة


علم دولتك : خطوات قدرة حل المشكلة : YemenC
عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 40
الموقع : www.ahsh.mam9.com

خطوات قدرة حل المشكلة : Empty
مُساهمةموضوع: خطوات قدرة حل المشكلة :   خطوات قدرة حل المشكلة : Icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 1:11 pm

خطوات قدرة حل المشكلة :

1 ـ تحديد المشكلة واستيعاب طبيعتها ومكوناتها .

2 ـ الربط بين عناصر ومكونات المشكلة ، وخبرات المتعلم السابقة .

3 ـ تعداد الأبدال ، والحلول الممكنة .

4 ـ التخطيط لإيجاد الحلول .

5 ـ تجريب الحل واختياره .

6 ـ تعميم نتائجه .

7 ـ نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة .



أولاً : تحديد المشكلة واستيعاب طبيعتها ومكوناتها :

يقوم المعلم عادة بعرض القضية التي يريد توظيفها أو تنظيم تعلم طلبته في الموقف التعلمي على صورة مشكلة بصورة واضحة ، وتكون المشكلة كذلك حينما تكون متحققة فيها الشروط الآتية :

§ إن صياغة المشكلة صياغة دقيقة ، ومحددة ، تتضمن متغيرات الموقف أو القضية .

§ استخدام كلمات دقيقة وسهلة ، مستعملة لدى الطلبة .

§ تتضمن الصياغة كل العناصر المتضمنة في الموقف .

§ تتضح العلاقة بين العناصر بوضعها على صورة علاقة على أن تكون مجموع العلاقات بسيطة وسهلة وقابلة للفهم من قبل الطلبة .

§ صغ لنفسك المشكلة بصورة محددة ، اروها لنفسك ، اروها للأفراد المحيطين بك إن أمكن .

§ اطلب من آخرين أن يرووا فهمهم للمشكلة للتأكد من وضوحها .



ثانياً : الربط بين عناصر ومكونات المشكلة ، وخبرات المتعلم السابقة :

إن إيجاد الروابط بين عناصر المشكلة عمل ذهني يتطلب من المتعلم إن يحدد العناصر بهدف جعلها أكثر أهمية ، وطفواً على شاشة الذهن ، وأن التفكير بمكوناتها يساعد المتعلم على تحديد الإطار المعرفي الذي يطلب إليه استحضاره ذهنياً ، لأنه يشكل المجال الذي سيتعامل معه .

لذلك يمكن تحديد المهمات الجزئية التي ينبغي أن تحقق لدى المتعلم وهي كالآتي :

أ ـ القدرة على الربط بين عناصر المشكلة ، ويسأل المتعلم نفسه عادة أسئلة تتعلق بالمشكلة .

ب ـ القدرة على تحديد مكونات المشكلة .

ج ـ القدرة على تحديد المتطلبات المعرفية .

أما الصور التي يمكن أن تعكس استيعاب الطلبة للمشكلة وتوافر متطلباتها فهي كالآتي :

§ أن يربط المتعلم بين العناصر بكلمات رابطة تسمى بوحدات الربط .

§ أن يحدد المتعلم المكونات وما ترتبط به من معرفة وخبرات .

§ أن يحدد المتعلم ما يحتاجه من معرفة أو خبرات .

§ أن يقرر المتعلم مدى توافر المعرفة اللازمة لديه .

§ أن يسعى المتعلم بنفسه أو المجموعة للحصول على المعرفة اللازمة من مصادرها .



ثالثاً : تعداد الأبدال والحلول الممكنة :

يقصد بالأبدال والحلول صور الحل الافتراضية ، وهي عادة تستند إلى بعض الأدلة المنطقية الظاهرة أو المتضمنة في المشكلة ، وترتبط قيمة الحلول التي يتوصل إليها الطلبة بقيمة المعرفة والخبرات لديهم .

وترتبط أيضاً بوضوح المخزون المعرفي الذي يسهل استدعاؤه واستخدامه ، وتوظيفه للوصول إلى الحل .

ويمكن أن يتدرب الطلبة على هذه المرحلة في ثنايا كل درس أو موضوع ، حتى تتحقق لدى الطلبة مهارة استخراج أبدال ثنايا النص ، أو الموضوع ، أو الفقرة ، أو الدرس .

تصاغ الأبدال عادة على صورة جملة خبرية توضح العلاقة بين متغيرين أو أكثر ، ويعتمد الطلبة في استدخال العلاقة على طبيعة البنى النظرية المنطقية المتضمنة في المشكلة ، وأن يقل اعتماد العلاقة الظاهرية في بناء البديل . لذلك يتوقع من الطلبة أن يستدلوا بالعلاقة بدلالة سلوك أو إشارة أو أمارة أو منبه يدعم ذلك .

يتأثر تعدد الأبدال ووفرتها ، وعمقها بمجموعة من العوامل يمكن ذكر بعضها بالآتي :

1 ـ توافر مخزون معرفي وخبراتي غني .

2 ـ توافر أسلوب معالجة تدرب عليه الطلبة أثناء تعاملهم .

3 ـ توافر منهجية أخذت صورة الآلية لمعالجة المشكلات التعلمية والحياتية .

4 ـ توافر مواد وخبرات منظمة مناسبة للتفاعل معها وفق برنامج مدروس .

5 ـ تدريب الطلبة في مواقف مختلفة لصياغة أبدال وحلول لمشكلات تدريبية .

6 ـ تدريب الطلبة على استيعاب معايير البديل الفاعل وصياغته .

دور المعلم في استخراج الأبدال لدى الطلبة :

كما هو معروف أن دور المعلم في هذه الإحداثات والتجديدات التربوية قد تحدد بالمنظم الميسر ، والمسهل ، والمشرف ، والمعد ، والمعزز ، وبالتحديد يكون دور المعلم في هذه المرحلة .

§ إعداد المادة التعليمية على صورة مواقف أو مشكلات .

§ تدريب الطلبة على آلية هذه المرحلة .

§ تزويد الطلبة بالمواد الإضافية التي تسهل صياغة الأبدال .

§ نشر الأبدال التي يتوصل إليها الطلبة والمجموعات إلى الطلبة الآخرين .

§ مناقشة الأبدال بهدف تعديلها وتحسينها لديهم .

§ تسجيلها على السبورة أو على لوحة قابلة للمراجعة أو التعديل .

دور الطالب في استخراج الأبدال :

إن حديثنا في هذا المجال يتحدد بالنظرة للمتعلم ، فالمتعلم هو أحد الوحدات المهمة المركزية التي ينبغي أن تكرس له كل الفاعليات والمهمات ، فالمتعلم نشط حيوي ، فاعل ، نام ، متطور ، منظم ، ويمكن تحديد أدوار الطالب في هذا المجال بالأمور الآتية :

§ ينظم المعرفة ، ويزينها بالطرقة التي تساعده على الفهم والاستيعاب .

§ يصوغ المشكلة بدقة لكي يصوغ الأبدال المناسبة .

§ يحصل على المعرفة والخبرة اللازمة من أمكنتها المناسبة من مراجع ، كتب ، الكتاب المدرسي المقرر .

§ التدفق الذهني لعدد كبير من الأبدال .

§ اتخاذ القرار بعدد الأبدال المناسبة ، وتحديد المعيار الذي تم وفقه تبنيها كأبدال مناسبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahsh.mam9.com
 
خطوات قدرة حل المشكلة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلم مشاغب :: القسم العام :: حلال العقد-
انتقل الى: